دييجو مارادونا - ما الذي قدمه في مسيرتة

 دييجو مارادونا

واحد من افضل اللعبين في تاريخ كورة القدم، وا من اساطير منتخب الأرجنتين، في مقالة يوم سنتعرف علي بداياته في كورة القدم، ومسيرتة مع المنتخب، وعائلته، وسبب إعتزاله، ومتي توفي.

دييغو مارادونا
دييجو مارادونا - ما الذي قدمه في مسيرتة

 مسيرة دييجو مارادونا

ولد مارادونا في مدينة لانوس الارجنتينية في 30 أكتوبر 1960، وبدأ مارادونا مسيرته الأحترافية معا نادي أرجنتينوس جونيورز في 20 أكتوبر 1976، والجدير لذكر انه في هذه المبارة اصبح اصغر لاعب في دوري الدرجة الأولي الارجنتيني، وقضي مارادونا معا النادي خمس سنوات لعب 167 مبارة سجل فيهم 115 هدفا.

انتقل ماردونا من نادي أرجنتينوس إلي نادي بوكا جونيورز في عام 1981 بحوالي 4 مليون دولار أمريكي، بالرغم ان هنا العديد من الاندية كانت مهتم بي مارادونا إالي انها أعرب علي انه كان الفريق الذي طالما كان يحلم اللعب معه، وفاز معا النادي باللقب الدوري الارجنتيني.

ثم انتقل مارادونا الي برشلونة في عام 1983 بحوالي 5 مليون جنية إسترليني، ولكن لم يكن ماردونا موافقا في برشلونة بسبب المرض والاصابة في في البداية من التهاب الكبد ثم كسر في الكاحل، لعب مارادونا معا النادي برشلونة 58 مبارة سجل فيهم 38 هدفا، وحقق معهم ( كأس الملك، وكأس السوبر الاسباني ).

لينتقل مارادونا إلي نادي نابولي الأيطالي في عام 1984 بحوالي 6.9 مليون جنية إسترليني، حيث رحب به 75 ألف مشجع في ملعب سان باولو حيث امن المشجعون علي انه سيكون هو المنقذ، وفعلا استطاع مارادونا ان يفوز بأول دوري إيطالي في تاريخ النادي في عام 1986، ولعب مارادونا 259 مبارة سجل فيهم 115 هدفا، وحقق معا النادي ( 2 دوري إيطالي، وكاس الدوري الاوروبي، وكأس السوبر الأيطالي ).

ثم بعدها إنتقل للعب معا عددة اندية منها إشبيليه، ونيويلز اولد، وبوكا جونيورز، ليعن إعتزاله في عام 1997.

مسيرة مارادونا مع منتخب الأرجنتين

لعب مارادونا لاول مره له مع المنتخب في 1977 عندما كان عمره في 16، حيث تألق معا المنتخب في كأس العالم للشباب 1979 وقاد بالده لتحقيق البطولة حيث إستطاع الانتصار علي منتخب الأتحاد السوفيتي في المبارة النهائية بنتيجة 3-1.

مبارة الأتحاد السوفيتي ضد الارجنتين في نهائي كأس العالم للشباب 1979
مبارة الأتحاد السوفيتي ضد الارجنتين في نهائي كأس العالم للشباب 1979

وحقق ماردونا معا المنتخب الأرجنتيني كأس العالم عام 1986، وكأس العالم عام 1990، وبالاضافة الي انه شارك في عدة من البطولات الدولية معا المنتخب الارجنتيني.

عائلة مارادونا

يمتلك مارادونا عائلة كبيرة حيث تمثلت في 8 أطفال و6 نساء، وكان في البداية ينكر انجابه لاي اطفال معادا جيانينا ودالما، وهما ابنتاه من زوجته كلوديا فيلافيني الذي طلاقها في عام 2003، ولكنه في النهاية اعترف بابويته لي باقي الاطفال بعد معارك قضائية.

سبب اعتزال مارادونا

اعتزل مارادونا بسبب عدد من العوامل اهما قضية تعطيه الكوكايين، الذي زعم انه بدأ في تعاطيه في برشلونة عام 1983، واصبح يعاني من إدمان منتظم عندما كان يلعب مع نادي نابولي مما اثر علي لعب كورة القدم.

ومن ضمن الاسباب مشاكله الصحيه حيث كان يعاني مارادونا من السمنه، حيث وصل وزن مارادونا الي 130 كجم، واجري عملية جراحية في المجاز المعدية في عيادة قرطاجة في عام 2005، وبعد ذلك ظهر مارادونا في الاعلام مجدد بشكل انحف من السابق.

سبب وفاة مارادونا

توفي مارادونا في عام 2020 عن عمر 60 عام بسبب أزمة قلبية حادة، حيث توفي مارادونا في منزل بالارجنتين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال